منتدى شباب الطليعة الثقافي

لا اله الا الله عدد ما كان, وعدد ما يكون, وعدد الحركات والسكون
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأورو و النظام النقدي الدولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




وسام التميز :
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: الأورو و النظام النقدي الدولي   السبت ديسمبر 13, 2008 11:21 pm

اسم الكتاب : الأورو و النظام النقدي الدولي

نبذة من الكتاب



إن التحولات الاقتصادية الجذرية التي تعرض لها الاقتصاد العالمي منذ بداية القرن السابق، من تغيير نظام قاعدة الذهب إلى نظام التعويم المدار مرورا بنظام بريتن وودز، دفع برؤساء الدول و الحكومات الأوروبية إلى التفكير في إنشاء بديل للنظام النقدي العالمي، يتميّز بالإستقرار و يسمح بتطبيق السياسات النقدية الأوروبية و الحفاظ على ثبات الأسعار في المنطقة الأوروبية.
إنطلاقا من هذا الوضع تم إنشاء المجلس الأوروبي عام 1949 و هو يلعب دورا تشاوريا لكن ليس له في الحقيقة تأثير يذكر، و في عام 1952 تم إنشاء المجموعة الأوروبية للفحم و الفولاذ ثم اتفاقية روما عام 1957 و التي تعتبر توسيعا للمجموعة السابقة لتصبح المجموعة الاقتصادية الأوروبية ثم سوق مشتركة عام 1968.
و بعد تكوين هذه السوق تمّ تكليف رئيس وزراء لكسمبورغ "وارنر" في نوفمبر عام 1970 مع مجموعة من الخبراء بوضع خطة من أجل تحقيق الوحدة النقدية الأوروبية بصورة تدريجية، و تمت المصادقة على هذه الخطة في عام 1971، إلا أن هذه الخطة تأثرت بفعل عوامل داخلية، لكن هذه الفكرة تمّ إحياؤها من خلال نظام نقدي أوروبي عام 1979 يهدف إلى وضع آلية لسعر الصرف، يساهم في إقامة منطقة للاستقرار النقدي في أوروبا.
و قد تسارع هذا المسار إبتداء من عام 1989 بعد اعتماد مخطط ديلور (أو تقرير لجنة ديلور) من أجل وحدة اقتصادية و نقدية أوروبية.
عقب المصادقة على هذا المخطط تمّ إلغاء القيود على حركة رؤوس الأموال في عام 1990، و كثرت اللقاءات و المناقشات إلى أن تناولت القمة الأوروبية المنعقدة في عام 1997 بالعاصمة الهولندية "أمستردام" المسائل التنظيمية المتعلقة بقيام الإتحاد الاقتصادي و النقدي بداية من الفاتح من جويلية 1999، وبالفعل تمّ إصدار عملة موّحدة في الفاتح من جانفي من عام 2002.

للحـفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأورو و النظام النقدي الدولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطليعة الثقافي :: المنتدى الثقافي والأدبي :: منتدى التعليمي :: التعليم العالي والبحث العلمي-
انتقل الى: