منتدى شباب الطليعة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الطليعة الثقافي

لا اله الا الله عدد ما كان, وعدد ما يكون, وعدد الحركات والسكون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الدعاء بعد الصلاة.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيــــــــم
مشرف منتدى الإسلامي
مشرف منتدى الإسلامي
نسيــــــــم


ذكر
عدد الرسائل : 357
العمر : 41
الموقع : allochabab.c.la
المزاج : جيد جدا
وسام التميز : حكم الدعاء بعد الصلاة..... Storm_12
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

حكم الدعاء بعد الصلاة..... Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدعاء بعد الصلاة.....   حكم الدعاء بعد الصلاة..... I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 1:34 am

من
" سبل السلام"
شرح بلوغ المرام

للصنعاني
حكم الدعاء بعد الصلاة:

وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: أن النبيَّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كانَ يقولُ في دُبُر كل صلاة مكتوبة:
"لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ لهُ، لهُ الملك ولهُ الحمد، وهو على كل شيء قديرٌ، اللهم لا مانع لِمَا أَعْطَيْتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنَعْتَ، ولا يَنْفَعُ ذا الجدِّ منْك الجدُّ" متفقٌ عليه.

(وعن المغيرة بن شعبة: أن النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يقول في دبر) قال في القاموس: الدبر بضم الدال وبضمتين: نقيض القبل من كل شيء، عقبه ومؤخره، وقال في الدبر محركة الدال والباء بالفتح: الصلاة في اخر
وقتها، وتسكن الباء ولا يقال بضمتين؛ فإنه من لحن المحدثين (كل صلاة مكتوبة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٌ، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما مَنعت) ووقع عند عبد بن حميد بعده: "ولا راد
لما قضيت" (ولا ينفع ذا الجد منك الجدُّ. متفق عليه). زاد الطبراني من طريق أخرى عن المغيرة بعد قوله: "له الملك وله الحمد" ــــ "يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير" ورواته موثوقون، وثبت مثله عند البزار: من حديث
عبد الرحمن بن عوف بسند صحيح، لكنه في القول: إذا أصبح وإذا أمسى.
ومعنى: "لا مانع لما أعطيت": أن من قضيت له بقضاء من رزق، أو غيره، لا يمنعه أحد عنه، ومعنى:
"لا معطي لما منعت": أنه من قضيت له بحرمان، لا معطى له. والجد بفتح الجيم كما سلف. قال البخاري: معناه الغنى، والمراد: لا ينفعه، ولا ينجيه حظه في الدنيا بالمال والولد والعظمة والسلطان، وإنما ينجيه فضلك ورحمتك.

والحديث دليل على استحباب هذا الدعاء عقب الصلوات، لما اشتمل على توحيد الله، ونسبة الأمر كله إليه، والمنع،
والإعطاء، وتمام القدرة.
وعن سعد بن أبي وقّاص رضي الله عنه، أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كانَ يَتَعَوَّذُ بهنَّ دُبُر كلِّ
صلاة: "اللهُمَّ إني أعوذُ بك من البخلِ وأعوذُ بك من الجبن، وأعوذُ بك من أن أُرَدَّ إلى أَرْذَلِ العمر، وأعوذُ بك من فِتْنَةِ الدنيا، وأعوذُ بك من عذاب القبر" رواه البخاري.
(وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يتعوَّذُ بهنَّ دُبُر كلِّ صلاة اللهُمَّ إنِّي أعوذ
بك) أي: ألتجيء إليك (من البُخْل) بضم الموحدة وسكون الخاء المعجمة. وفيه لغات (وأعوذُ بك من الجبن) بزنة البخل (وأعوذُ بك من أن أراد إلى أرذل العمر، وأعوذُ بك من فتنة الدنيا، وأعوذُ بك من عذاب القبر. رواه البخاري).

قوله: دبر الصلاة هنا، وفي الأول، يحتمل، أنه قبل الخروج؛ لأن دبر الحيوان منه، وعليه بعض أئمّة الحديث،
ويحتمل: أنه بعدها، وهو أقرب. والمراد بالصلاة عند الإطلاق: المفروضة. والتعوذ من البخل قد كثر في الأحاديث، قيل: والمقصود منه: منع ما يجب بذله من المال شرعاً، أو عادة. والجبن: هو المهابة للأشياء، والتأخر عن فعلها يقال منه: جبان، كسحاب: لمن قام به، والمتعوذ منه هو: التأخر عن الإقدام بالنفس إلى الجهاد الواجب، والتأخر:
عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونحو ذلك. والمراد من الرد إلى أرذل العمر: هو بلوغ الهرم والخرف حتى يعود، كهيئته الأولى في أوان الطفولية، ضعيف البنية، سخيف العقل، قليل الفهم. وأما فتنة الدنيا، فهي: الافتتان بشهواتها وزخارفها، حتى تلهيه عن القيام بالواجبات، التي خلق لها العبد، وهي عبادة بارئه وخالقه، وهو المراد من قوله تعالى: {وَاعْلَمُواْ أَنَّمَآ أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} وتقدم الكلام على عذاب القبر.

[رح[1]55]ـــوعن ثوبان رضي الله عنهُ قالَ: كانَ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم إذا
انصرف من صلاته استغفر الله ثلاثاً، وقال: "اللهمَّ أنت السّلام ومنك السلام،تباركت يا ذا الجلال والإكرام" رواه مسلم.

(وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم إذا انصرف من صلاته) أي سلم منها (استغفر الله ثلاثاً) بلفظ: أستغفر الله. وفي الأذكار للنووي: قيل للأوزاعي، وهو أحد رواة هذا الحديث: كيف
الاستغفار؟ قال: تقول: أستغفر الله أستغفر الله (وقال: اللهُمَّ أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، رواه مسلم).

والاستغفار: إشارة إلى أن العبد لا يقوم بحق عبادة مولاه؛ لما يعرض له من الوساوس والخواطر، فشرع له الاستغفار
تداركاً لذلك.
وشرع له: أن يصف ربه بالسلام، كما وصف به نفسه، والمراد: ذو السلامة من كل نقص وافة، مصدر وصف به للمبالغة
"ومنك السلام" أي منك نطلب السلامة من شرور الدنيا والاخرة، والمراد بقوله: يا ذا الجلال والإكرام: يا ذا الغنى المطلق والفضل التام، وقيل: الذي عنده الجلال والإكرام لعباده المخلصين، وهو من عظائم صفاته تعالى، ولذا قال صَلّى الله
عَلَيْهِ وَسَلّم: "ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام" ومر برجل يصلي وهو يقول: يا ذا الجلال والإكرام، فقال: "قد استجيب لك".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: "من سَبّح الله دُبر كل صلاة
ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبّر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تِسْعٌ وتسْعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ، وله الحمْد، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، غفرَت خطاياه، ولوْ كانتْ مِثْلَ
زَبَدِ البَحْر" رواه مسلمٌ، وفي رواية أخرى: أنَّ التكبير أربعٌ وثلاثون.

(وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: من سبّح الله دُبُر كلِّ صلاة ثلاثاً وثلاثين) يقول: سبحان الله (وحمد الله ثلاثاً وثلاثين) يقول: الحمد لله (وكبر الله ثلاثاً وثلاثين)
يقول: الله أكبر (فتلك تسعٌ وتسعون) عدد أسماء الله الحسنى (وقال تمام المائة: لا
إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمْدُ، وهُوَ على كلِّ شيء
قديرٌ، غُفِرَت خطاياه، ولو كانت مثل زَبَد البحر) وهو ما يعلو عليه عند اضطرابه
(رواه مسلم، وفي رواية أخرى) لمسلم، عن أبي هريرة: (أنَّ التكبير أربعٌ وثلاثون)
وبه تتم المائة، فينبغي العمل بهذا تارة، وبالتهليل أخرى؛ ليكون قد عمل بالروايتين.
وأما الجمع بينهما، كما قال الشارح، وسبقه غيره، فليس بوجه؛ لأنه لم يرد الجمع بينهما، ولأنه يخرج العدد عن
المائة، هذا.
وللحديث سبب، وهو: "أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم، وقالوا: يا رسول
الله، قد ذهب أهل الدثور بالدرجات العُلى، والنعيم المقيم، فقال: وما ذلك؟ قالوا:
يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون ولا نتصدق، ويعتقون ولا نعتق، فقال
رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: أفلا أعلمكم شيئاً، تدركون به من سبقكم،
وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم، إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ قالوا
بلى: قال: سبحوا الله. الحديث" وكيفية التسبيح وأخويه كما ذكرناه. وقيل:
يقول: سبحان الله والحمد لله، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين.
وقد ورد في البخاري من حديث أبي هريرة أيضاً: "يسبحون عشراً، يحمدون عشراً، ويكبرون عشراً". وفي صفة
أخرى: "يسبحون خمساً وعشرين تسبيحة، ومثلها تحميداً، ومثلها تكبيراً، ومثله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، فتتم المائة".
يتبغ......يتبغ.....يتبع




عدل سابقا من قبل نسيــــــــم في السبت نوفمبر 22, 2008 1:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيــــــــم
مشرف منتدى الإسلامي
مشرف منتدى الإسلامي
نسيــــــــم


ذكر
عدد الرسائل : 357
العمر : 41
الموقع : allochabab.c.la
المزاج : جيد جدا
وسام التميز : حكم الدعاء بعد الصلاة..... Storm_12
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

حكم الدعاء بعد الصلاة..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء بعد الصلاة.....   حكم الدعاء بعد الصلاة..... I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 1:35 am

وأخرج أبو داود من حديث زيد بن أرقم: "كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يقول دبر كل صلاة: اللهم
ربنا ورب كل شيء، أنا شهيد: أنك أنت الرب وحدك لا شريك لك، اللهم ربنا ورب كل شيء،
أنا شهيد: أن محمداً صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عبدك ورسولك، اللهم ربنا ورب كل
شيء، أنا شهيد: أن العباد كلهم إخوة، اللهم ربنا ورب كل شيء، اجعلني مخلصاً لك
وأهلي، في كل ساعة من الدنيا والاخرة، يا ذا الجلال والإكرام، استمع واستجب، الله
أكبر الله أكبر، الله نور السموات والأرض، الله أكبر الأكبر، حسبي الله ونعم
الوكيل، الله أكبر الأكبر".
وأخرج أبو داود من حديث علي عليه السلام: "وكان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم إذا سلم من الصلاة
قال: اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت
أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت" وأخرج أبو داود،
والنسائي: من حديث عقبة بن عامر: "أمرني رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ
وَسَلّم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة"، وأخرج مسلم من حديث البراء: أنه
صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يقول بعد الصلاة: "رب قني عذابك يوم تبعث عبادك".
وورد بعد صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر، بخصوصهما: "قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله
الحمد،
وهو على كل شيء قدير عشر مرات" أخرجه أحمد، وهو زيادة على ما ذكر في
غيرهما، وأخرج الترمذي عن أبي ذر: أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ
وَسَلّم قال: "من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم: لا
إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء
قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات،
وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرز من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في
ذلك اليوم، إلا الشرك بالله عزَّ وجل"، وقال الترمذي: غريب حسن صحيح. وأخرجه
النسائي من حديث معاذ، وزاد فيه: "بيده الخير" وزاد فيه أيضاً:
"وكان له بكل واحدة قالها: عتق رقبة".
وأخرج الترمذي والنسائي من حديث عمارة بن شبيب قال: قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "من قال: لا
إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء
قدير عشر مرات، على إثر المغرب، بعث الله له ملائكة يحفظونه من الشيطان الرجيم حتى
يصبح، وكتب له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات موبقات، وكانت له بعدل عشر رقبات
مؤمنات" قال الترمذي: حسن لا نعرفه إلا من حديث ليث بن سعد، ولا نعرف لعمارة
سماعاً من النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم.
وأما قراءة الفاتحة بنية كذا، وبنية كذا، كما يفعل الان، فلم يرد بها دليل،
بل
هي بدعة. وأما الصلاة على النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم بعد تمام
التسبيح وأخويه من الثناء، فالدعاء بعد الذكر سنة، والصلاة على النبي
صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أمام الدعاء كذلك سنة، إنما الاعتياد لذلك،
وجعله في حكم السنن
الراتبة، ودعاء الإمام مستقبل القبلة مستدبراً للمأمومين، فلم يأت به سنة،
بل
الذي ورد: أنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يستقبل المأمومين إذا سلم،
قال البخاري: "باب يستقبل الإمام الناس إذا سلم"، وورد في حديث سمرة بن
جندب، وحديث زيد بن خالد: "كان إذا صلى أقبل علينا بوجهه"، وظاهره
المداومة على ذلك.
وعن مُعاذ بن جبل، أنَّ رسولَ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قالَ لَهُ: "أُوصِيك يا مُعَاذُ: لا تدعنَّ
دُبُرَ كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذِكْرك وشُكركَ وحسْنِ عبادتك" رواهُ أحمدُ، وأبو داود، والنسائي بسند قوي.
(وعن
معاذ بن جبل رضي الله عنه: أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال
له: أُوصيك يا معاذ لا تدعَنَّ) هو نهي من ودعه، إلا أنه هجر ماضيه في
الأكثر، استغناء عنه بترك، وقد ورد قليلاً وقرىء: "ما ودعك
ربك" (دُبرَ كلِّ صلاة أن تقول: اللهمَّ أعنّي على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك.
رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي بسند قوي) النهي أصله: التحريم، فيدل على إيجاب
هذه الكلمات دبر الصلاة، وقيل: إنه نهى إرشاد، ولا بد من قرينة على ذلك. وقيل:
يحتمل أنها في حق معاذ نهي تحريم، وفيه بعد. وهذه الكلمات عامة لخير الدنيا والآخرة.
وعن أبي أُمامة رضي الله عنه قالَ: قالَ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "منْ قرَأَ اية الكرسيِّ
دُبُر كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنعه من دُخُول الجنّةِ إلَّا المَوْت". رواهُ
النسائي، وصحيحه ابن حبّان.
وزاد فيه الطّبراني: "وقُلْ هوَ الله أحدٌ".)
(وعن
أبي أمامة) هو إياس على الأصح، كما قاله ابن عبد البر، ابن ثعلبة، الحارثي
الأنصاري الخزرجي، لم يشهد بدراً، إلا أنه عذره صَلّى الله عَلَيْهِ
وَسَلّم عن الخروج، لعلته بمرض والدته. وأبو أمامة الباهلي،
تقدم في
أول الكتاب، فإذا أطلق فالمراد به: هذا، وإذا أريد الباهلي، قيد به.((قال:
قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: من قرأ اية الكرسي دُبُر كلِّ
صلاة مكتوبة) أي مفروضة (لم يمْنَعْهُ من دخول الجنّة إلا الموت. رواه
النسائي، وصححه ابن حبان، وزاد فيه الطبراني: و"قُل هو الله أحدٌ") وقد
ورد نحوه من حديث علي عليه السلام بزيادة: من قرأها حين يأخذ
مضجعه،
أمنه الله على داره، ودار جاره، وأهل دويرات حوله، رواه البيهقي في شعب
الإيمان، وضعف إسناده. وقوله: "لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت" هو على
مضاف: أي: لا يمنعه إلا عدم موته، حذف لدلالة المعنى عليه. واختصت اية
الكرسي بذلك؛ لما اشتملت عليه من أصول الأسماء، والصفات الإلهية،
والوحدانية، والحياة، والقيومية، والعلم، والملك، والقدرة، والإرادة. وقل هو الله أحد: متمحضة لذكر صفات الله تعالى.
وعن
مالك بن الحُويرث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ
وَسَلّم: "صلُّوا كما رأَيْتُمُوني أصلي" رواهُ البخاريُّ.
(وعن مالك بن الحُويرث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "صلُّوا كما رأَيْتُمُوني أصلي"
رواهُ البخاريُّ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الدعاء بعد الصلاة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تهمل هدا الدعاء.....ادخل معي
» أقم الصلاة أينما كنت ........ ( صور )
» الخشوع في الصلاة
» صفة الصلاة ... بالصور
» الصلاة يوم القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطليعة الثقافي :: منتديات إسلامية :: الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: