منتدى شباب الطليعة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الطليعة الثقافي

لا اله الا الله عدد ما كان, وعدد ما يكون, وعدد الحركات والسكون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياقوت الحموي .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الحياة
عضـو ناشط
عضـو ناشط
بسمة الحياة


انثى
عدد الرسائل : 81
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

ياقوت الحموي . Empty
مُساهمةموضوع: ياقوت الحموي .   ياقوت الحموي . I_icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2009 5:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





ــــ...أمسك التاجر عسكر بن أبي نصر الحموي بيد الفتى بعد أن اشتراه من أحد الباعة في أسواق بغداد , و سأله عن اصله و اسمه فتلعثم هذا الفتى , و لم يجّب الا بانه من بلاد الروم , و انه لا يعرف شيئا عن أجداده و أن اسمه ياقوت .
انه شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت عبد الله الحموىّ , الذي ينسب الى حماه , لا لانه ولد فيها , و لكن مولاه الذي اشتراه من أصل حمويّ .
ولد ياقوت الحمويّ 575ه - 1179 و نشأ في كنف سيّده , الذي كان لا يحسن الخط و لا يجيد القراءة , و لا يحذق غير التجارة , أراد أن يكمل هذا النقص الذي يحس به , فدفع الفتى المملوك الى الكتاب ليتعلم القراءة و مبادئ الحساب لعله يعينه في قضايا البيع و الشراء , و لكن هذا الفتى النابه , لم يكتفي بهذه المبادئ الأولية في التعليم , بل أخذ يتسلل الى مجالس العلماء و الفقهاء و الادباء , و يتلقى بذهنه المتفتح مختلف صنوف العلم كالنحو و اللغة و الأدب .
شبّ ياقوت و اشتدّ عوده و اتسعت خبرته , فأخذه سيده معه في بعض الرحلات التجارية و يكلفه بظبط الحسابات و تسجيل معاملات البيع و الشراء , فكان نعم الصاحب و نعم الحاسب . بعدها قام بعدة رحلات بمفرده بعد أن وثق فيه سيّده , منها عمان و الشام و الخليج العربي , تعرف فيها على خصائص كل بلد و تقاليد أهله , و كان أكثر ما يلفت نظره في تلك البلدان طبيعتها الجغرافية و موقعها من البحر و اليابسة , و جوّها الحار أو البارد , و ما فيها من مكتبات و علماء و أدباء , فكان كلما عاد الى بغداد اختلى بنفسه و جعل يسجل ملاحظاته و مذكراته مبتهجا بما جلب معه من كتب و مخطوطات . لما بلغ ياقوت الواحدة و العشرين من عمره , حدثت جفوة و خلاف بينه و بين سيّده , لكن هذه الجفوة كانت سببا في أن ينال حرّيته و ينفرد بنفسه , لكنه أحس بالفاقة و العدم ,فرق له قلب عسكر , و منحه شيئا من المال ليتاجر به و بعثه الى جزيرة "كيش" الواقعة بين بحر عمان في الخليج العربي .
كانت رحلات ياقوت السابقة , ولّدت في نفسه حب السفر و لذة الاكتشاف ,غير أنه أعرض التجارة التي كان يزاولها من قبل , و رآى أن من الأوفق له أن يزاول تجارة تلبي له احتياجته المادية و العقلية في آن واحد , و هل هناك تجارة غير تجارة الكتب ؟
كان ياقوت في السابعة و ثلاثين من عمره يمّم شطر "تبريز" في بلاد فارس ثم رجع الى الموصل , و منها الى دمشق و هناك جرت بينه و بين أحد العلماء مناظرة دينية حادة فأشتد الخلاف حتى ثار الناس في دمشق على ياقوت و همّوا بقتله , فما كان عليه الا ان هرب متخفيا و وصل الى حلب , لكن لم يمكث بها طويلا فغادرها قاصدا مدينة "أربل" و منها اتجه الى ارمينية , ثم كرّ عائدا الى شرقي ايران , حتى بلغ مدينة نيسابور فتزوج و استقر فيها مدة سنتين , كانت له فرصة سانحة لمراجعة مذكراته , و نسخ و دوّن و رتب المعلومات الجغرافية و بوّبها , و هو يحلم أن تتحول الى كتاب ضخم يكون حصيلة جهوده و ثمرة ابحاثه , ثم رحل الى "مرو" الخراسنية أقام بها سنتين أمضهما في المطالعة و نسخ الكتب و المراجع , ناعم البال حتى قال عنها : ..فكنت أرتع فيها , وأقتبس من فوائدها , و أنساني حبها كلّ بلد , و ألهاني عن الأهل و الولد , غير انه لا بد له من السفر فشدّ الرحال الى خوارزم .
سنة 616ه كان ياقوت مقيما في خوارزم يواصل مطالعته و أبحاثه , و اذا به يسمع فجأة بأن التتار قد قاموا باجتياح البلاد و قتل الأبرياء من العباد , فانتابه الذعر و القلق و هو لا يدري الى اين يفر .
انطلق جنكيز خان بنفس لا تعرف الرحمة و لا الشفقة , على رأس جيشه الكثيف المتوحش يحرق المباني و يدمر , و في نيته الاستلاء على البلاد الاسلامية .
فما كان على يقوت الا ان سارع الى الهرب من خوارزم , تاركا كتبه الغالية الثمينة و هو يتحسر عليها . فظل يتنقل من مرو الى قزوين الى تبريز و أخبار التتار تلاحقه أينما حلّ , الى ان بلغ الى الموصل هناك استقبله أهلها , و لم يمكث بها طويلا , تحركت فيه نوازع الرحيل و أخذ يفكر في مكان آمن ليتمّ كتابه (معجم البلدان) , لكن الى أين؟ .
لماذا لا يتوجه الى حلب الشهباء ؟ الى عالمها و وزيرها الفاضل علي بن يوسف القفطيّ , أمسك ياقوت بالقلم و خطّ رسالة الى الوزير التي تعدّ رائعة من روائع الأدب الرفيع .
استقبله الوزير القفطيّ في حلب عام 620ه , و اتخذ لنفسه خانا في نواحي حلب , و عكف على ما تبقى في يده من أوراق و ما في ذاكرته من معلومات , و بعد عام كامل تم الكتاب بفصوله و ابوابه , فحمله الى الوزير و قدمه هدية اليه اعترافا بفضله .
في هذا الكتاب يرتب ياقوت أسماء البلدان بحسب حروف المعجم و يعرض أسماء بعض العلماء و الشعراء . و اهمية المعجم تجاوزت حدود الاهداف الجغرافية الضيقة , فهو يمثل آخر انعكاس لتلك الوحدة المثالية للعالم الاسلامي تحت حكم العباسيين . أما معجم (الأدباء) جمع فيه ما وقع من اخبار النحويين و اللغويين و القراء المشهورين و المؤرخين , و أصحاب الرسائل المدوّنة , و ارباب الخطوط المنسوبة و المعينة , وكل من صنف في الأدب تصنيفا , أو جمع منه تأليفا .
جعل ياقوت مدينة حلب مستقرا له و مقاما , لا يخرج منها الا قليلا , اذ طابت له الحياة فيها , و فتنته قلعتها الشامخة , و أغرته مجالس العلماء و الفقهاء في ربوعها , الى أن وافاه الأجل المحتوم , و القضاء المرسوم في سنة 626ه - 1229م بعد أن تبرع بمكتبته العامرة لمسجد بغداد , فقام بتنفيذ و صيته هذه المِؤرخ العربيّ الشهير , أبو الحسن عليّ بن الأثير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياقوت الحموي .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطليعة الثقافي :: المنتدى الثقافي والأدبي :: أدب وأدباء-
انتقل الى: